كذا كار - بصمة جديده فى عالم السيارات كذا كار - بصمة جديده فى عالم السيارات
recent

آخر المشاركات

recent
random
جاري التحميل ...
random

أهم الخطوات التى يجب التعامل بها مع ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك


أهم الخطوات التى يجب التعامل بها مع ارتفاع درجة حرارة محرك سيارتك

تنتج السياره كم كبير من الحراره التي يسببها احتراق الوقود وحركة الاجزاء الداخليه للمحرك، ولمنع التأثيرات السلبيه لهذه الحراره ..تتم عملية تبريد منتظمه للمحرك أثناء عمل السياره.

طريقة تبريد المحرك
ويتم تبريد المحرك بشكل عام إما عن طريق ضخ سائل التبريد المخلوط بمحلول مانع للتجمد بشكل دوري عبر قنوات مخصصه، أو عن طريق الهواء المصطدم بوجهة السياره عند سيرهاا على الطريق

توقف نظام تبريد المحرك
وعند توقف نظام تبريد محرك السياره عن العمل وخاصتآ في الأوقات الحاره بمشاكل كبيره وأقلها توقف السيارة عن العمل وتصل إلى مخاطر اشتعال المحرك والسيارة بالكامل.

تعرف على الطريقه الصحيحه للتعامل مع السياره عند ارتفاع حرارتها بشكل هائل


ارتفاع درجة حرارة المحرك

المحرك شديد السخونه لا يعتبر خطرًا فوريآ، وإذا وصل مؤشر الحرارة إلى الأحمر أو لاحظت تصاعد البخار من المحرك فأبطئ سرعتك وتوقف فور إيجاد مكان آمن، وعليك قبل التوقف إطفاء مكيف السيارة وفتح النوافذ.

عليك فتح غطاء السياره عند توقف البخار المتصاعد من المحرك . وإذا لم تكن السياره شديدة السخونه فقم بفتح الغطاء الأمامي(الكبوت) اما اذا لاحظت وجود ابخره فعليك بالانتظار حتى ينتهى ذلك ويبرد المحرك حيث يساعد فتح الغطاء على تخليص المحرك من بعض الحراره، وتستغرق عملية التبريد من 30-45 دقيقة.

تحقق من الخرطوم العلوي للرادياتير(Radiator). حيث يساعدك ذلك في تحديد ما إذا كان النظام تحت الضغط، وبالتالي معرفة ما إذا كان يمكنك إزالة غطاء الرادياتير. وعليك أن تستخدم فى ذلك قطعة قماش عند الإمساك بالخرطوم لأنه شديد السخونه.

اترك غطاء الرادياتير مكانه حتى يبرد. يمكن للضغط والبخار بالداخل أن يقذف بتيار خطِر من السوائل في وجهك. حافظ على سلامتك واترك غطاء الرادياتير مكانه. إذا شعرت بأن ملمسه دافئ فدعه مكانه.

افتح غطاء الرادياتير. استخدم منشفه سميكه للف الغطاء بحذر. سيكشف الغطاء عن السائل داخل الرادياتير أو التانك.

تحقق من تانك تخزين سائل التبريد ما أن يبرد المحرك بالدرجه الكافيه. يستغرق ذلك عادةً حوالي 30-45 دقيقة.

قم بالتحقق من وجود أى تسريبات. فى نظام التبريد لأنه فى الغالب يكن من محرك السياره،

فقم بالبحث عن أي سائل على المحرك أو تجمع للسائل تحت السيارة خاصةً إذا كان مستوى سائل التبريد منخفضًا.

قم بإعادة ملء السيارة بسائل التبريد بعد أن تبرد.وذلك بعد حوالي 30-45 دقيقة. عليك فتح غطاء الرادياتير وصب قليلًا منه بالقدر الذى تحتاج له.

قم بتشغيل محرك السياره بعد تبريدها وتحقق من مؤشر الحراره. هل ارتفع المؤشر مرة أخرى، إذا كان مرتفعا عليك الانتظار من 10-15 دقيقة لتبرد تماما قبل أن تتمكن من قيادتها، أما إذا لم يرتفع المؤشر عليك مواصلة القياده حتى تذهب للميكانيكي.

قم بالاتصال بونش سيارات إذا كانت المشكله قائمه. ولم تستطع تبريد المحرك. و إذا كنت مضطرًا لقيادة السياره فاحرص على تركها تبرد لأطول فتره ممكنه قبل إعادة تشغيلها.


راقب مؤشر الحراره

عند ارتفاع مؤشر درجة حرارة محرك السياره بشده فجأة يحذر بتجنب القياده لفتره طويله، وإذا انخفض المؤشر مره أخرى فعلى الأرجح أن السياره ارتفعت حرارتها بسبب عدة عوامل مختلفه (التكيف او المكيف المفتوح أو التوقف والتحرك المستمر في حالة الازدحام المروري)، ومع ذلك استمر في مراقبة مؤشر الحراره لتجنب المزيد من المشاكل.

اغلق مكيف الهواء، فمكيف الهواء يأخذ جهدًا من المحرك، لذا ينصح بعدم وضع المحرك تحت أي جهد أكبر من طاقته، وقم بفتح النوافذ لتبريد السيارة أفضل من المكيف.

قم بضبط جير او فتيس السياره على الوضع "N" و اضغط بنزين وزِد سرعة المحرك، حيث يساعد ذلك المحرك والمروحه على تدوير الهواء بشكل أسرع مما يجلب الهواء البارد وسائل التبريد للمحرك و يساعدك على التخلص من بعض الحراره من السياره.

أضِف الماء للرادياتير إذا نفد سائل التبريد لديك، سيساعدك الماء على إبقاء المحرك باردًا لبعض الوقت بالرغم أنه لا يوصى بالقياده لفتره طويله في مثل هذه المشاكل.

قد السيارة لمسافات قصيره ثم أطفئها وكرر ذلك إذا كنت بحاجة للاستمرار في التحرك وعلى الرغم من أن ذلك ليس صحيحا لكن يعد أفضل من مواصلة القياده رغم السخونه الشديده.

يجب العلم أنك بحاجه إلى زيارة فني إذا كانت السياره تشتد سخونتها بشكلٍ متكرر، فعلى الرغم من أن تلك النصائح ستساعدك في التعامل مع السخونه وقت حدوثها الإ أن هناك مشكله أكبر يجب علاجها وحلها قبل أن تتلف السياره.


طريقة تجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك

قد السياره بسرعه بطيئه ثابته بدلًا من التوقف والتحرك باستمرار في الزحام المروري، يؤدي التوقف والتحرك إلى التحميل الزائد على المحرك بما يسبب ارتفاع درجة حرارته.

استخدم النوافذ بدلًا من المكيف لتبريد السياره، يستخدم المكيف طاقة المحرك لتبريد السياره مما يضع المزيد من الضغط على المحرك.

استبدل زيت المحرك بانتظام وافحص المروحه في ذات الوقت، يمكن للزيت القديم أن يسبب زياده فى سخونة المحرك خاصةً إذا كان مصحوبًا بانخفاض مستوى سائل التبريد.

املأ سائل التبريد في بداية الصيف. تحقق من المكان الخاص بسائل التبريد وتأكد أن مستوى السائل في المكان المحدد على الجوانب.

عليك مراعاة أن تبقي معك أدوات للطوارئ في سيارتك للتعامل مع المشاكل التي من الممكن أن تواجهك. ومنها: سائل تبريد إضافي، وعاء ماء، مصباح يدوي، و شريط لاصق، و الأدوات التي تخص السياره.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا